الخميس، 20 فبراير 2014

التدخين والضغوطالنفسية من أسبابالولادة المبكرة


التدخين والضغوطالنفسية من أسبابالولادة المبكرة

  

خلال الحمل تحدث العديد من المشكلات والتى تقلق الأمهات، حيث أرسلت قارئة تقول أنا حامل بالشهر السادس وأسمع كثيرا عن تحذيرات بشأن الولادة المبكرة، وأخشى كثيرا على الجنين، لماذا تحدث الولادة المبكرة، وما هى أعراض الولادة المبكرة؟

تجيب عن هذه التساؤلات الدكتورة رحاب عبد الله استشارى النساء والتوليد، تقول إن اكتمال فترة الحمل، بعد الأسبوع الـ22 وقبل الأسبوع الـ37، ويعانى الوليد فى تلك المرحلة من عدم اكتمال نمو بعض أعضاء جسمه، مثل الرئتين، لذلك يطلق عليهم أطفال مبتسرون، ويكونوا فى حاجة إلى عناية خاصة، مثل التواجد داخل حضانات لإنقاذه.

وأضافت رحاب، تظهر أعراض الولادةالمبكرة بشعور بالآلام شديدة أسفل البطن، والعمود الفقري، بالإضافة إلى الشعور بانقباض الرحم، بالإضافة إلى نزول الماء من المهبل "ماء الرأس" والذى يدل على سقوط الماء حول الجنين، وقد يصاحب ذلك سقط قطرات من الدماء، وفى تلك الحالة يجب نقل الأم إلى مستشفى فورا لتشخيص حالتها.

وتابعت رحاب يتم إجراء فحص سريرى للمريضة، وقياس شدة التقلصات، إضافة إلى قياس فتحة عنق الرحم، ومعرفة ما إذا كانت المريضة على وشك الولادة أم هو إنذار خاطئ.

وعن أسباب حدوث الولادةالمبكرة قالت رحاب إن عمر السيدة يؤثر على حدوث الولادة المبكرة، فإذا كانت الأم أقل من 18 عاما، أو إذا كانت قد تخطت سن الأربعين، فإنهم معرضون بنسبة كبيرة إلى حدوث الولادة المبكرة، مضيفة أن تعرض المرأة إلى الولادةالمبكرة فى المرة الأولى تكون أكثر عرضة لتكرر الإصابة فى الولادات التالية، إضافة أن إصابة الحامل ببعض الأمراض كالإصابة بالتهاب التى تسبب ارتفاع درجة الحرارة يؤدى إلى حدوث الولادة المبكرة.

وتابعت رحاب أن الضغوط النفسية والجسدية قد تسبب ولادة مبكرة، أيضا التدخين أحد العوامل الرئيسية للتسبب بالولادة المبكرة، وأن الإصابة بالالتهابات المهبلية المتكررة يساعد فى حدوث الولادة المبكرة، بالإضافة أن الحمل الزائد يؤدى إلى الولادةالمبكرة كأن تكون المرأة تحمل بتوائم أو أكثر، أو بسبب زيادة السوائل المحيطة بالجنين.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تابعنا على الفيسبوك

https://www.facebook.com/abdalla.mowafy?ref=tn_tnmn

القائمة البريدية

Test Footer 2

الصفحات

ترجمة

المشاركات الشائعة

Decoration

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by قوالب بلوجر | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Bluehost custom blogger templates